DOWNLOAD OPHTHALMOLOGY TOOLBAR

السبت، شعبان ٠٨، ١٤٢٩

الزمالة العـــــــــــــــــربية

الزمالة العـــــــــــــــــربية كتبت بتاريخ 8, 2008 بواسطة Reem Abdellateaf
ما هي أهداف المجلس العربي للاختصاصات الطبية ؟
يهدف المجلس العربي للاختصاصات الطبية إلى:
- العمل على تحسين الخدمات الطبية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء العاملين في مختلف الاختصاصات وذلك بالتعاون مع المؤسسات التعليمية المعنية.
- وضع مواصفات التدريب المعترف به من خلال إعداد الاختصاصي في فروع الطب المختلفة من كافة نواحيه والعمل على استكماله ومراقبة احتفاظه بمستواه المقرر مع مراجعته دوريا لتطوير مواكبة التقدم الطبي.
- وضع أسس تقييم المستوى العلمي والفني والمهني للأطباء الذين يرغبون في ممارسة الاختصاصات بعد إنهاء فترة التدريب المعترف بها.
ما هي شروط التسجيل في المجلس العربي للاختصاصات الطبية؟
يشترط في المتقدم للتسجيل للتدريب في أحد البرامج التدريبية التابعة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية مايلي:
1. أن يكون على معرفة جيدة باللغة العربية.
2. أن يكون طالب الالتحاق ببرنامج التدريب حاملا لشهادة الإجازة في الطب البشري من إحدى الجامعات المعترف بها في البلدان المشتركة في هذا البرنامج أو إحدى كليات الطب في البلدان الأجنبية المعترف بها في البلد العربي الذي ينتمي إليه .
3. التسجيل في وزارة الصحة أو ما يقوم مقامها بإحدى الدول العربية والتمتع بحق ممارسة المهنة في القطر الذي سيعمل فيه.
4. أن يكون قد أكمل فترة المعاودة الدوارة لمدة سنة قبل أو بعد التخرج.
5. التسجيل في مستشفى معترف به من قبل المجلس العلمي لاختصاص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية.
6. أن يتقدم الطبيب الراغب بالتسجيل بطلب التسجيل وفق استمارة خاصة معدة من قبل المجلس العلمي لهذه الغاية يتم إملاؤها بالمعلومات المطلوبة وإرسالها إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية عن طريق إحدى الهيئات المحلية للتخصصات الصحية في الدولة التي يتدرب فيها الطبيب، أو عن طريق مراكز التدريب المعترف بها من قبل المجلس العلمي عند عدم وجود هيئة محلية .
7. تسديد رسم التسجيل وقدره 225$ مائتين وخمس وعشرون دولار سنوياً.
8. يمكن للمجلس العلمي اعتماد أية شروط إضافية للقبول في أحد البلاد العربية.
كيفية التسجيل للتدريب للاختصاص في المجلس العربي؟
يتم التسجيل في المجلس العربي للاختصاصات الطبية عن طريق إحدى الهيئات المحلية للتخصصات الطبية حصراً، أو عن طريق مراكز التدريب المعترف بها من قبل المجلس عند عدم وجود هيئة محلية:
ما هي الرسوم المتوجب على المتدرب تسديدها؟
يتوجب على كل طبيب مسجل للتدريب للاختصاص في برنامج المجلس العربي لاختصاصات الطبية أن يسدد الرسوم التالية:
1. رسم التسجيل السنوي وقدره 225$ مائتين وخمس وعشرون دولار ( رسم الاشتراك السنوي بمجلة المجلس العربي للاختصاصات الطبية وقدره 25$ خمسة وعشرون دولار). لكل سنة تدريبية ترسل مع استمارة التسجيل إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية موقعة من قبل المشرف على التدريب في المركز التدريبي وممهورة بختم المستشفى.
2. رسم الامتحان الأولي وقدره 200$ مائتي دولار يرفق مع طلب دخول الامتحان ويرسل إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية.
3. رسم الامتحان النهائي الكتابي وقدره 200$ مائتي دولار يرفق مع طلب دخول الامتحان ويرسل إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية.
4. رسم الامتحان السريري والشفوي وقدره 200$ مائتي دولار يرفق مع طلب دخول الامتحان ويرسل إلى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية.
5. رسم الشهادة الجدارية وقدره 200$ مائتي دولار يرسل قبل الحصول على الشهادة. كيف يتم إرسال الرسوم المطلوبة ؟
يتم تسديد الرسوم المطلوبة بموجب شيك دولي يرسل باسم الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية باللغة الانكليزية
The Arab Board of Medical Specializations
أن يكون الشيك مكتوبا باللغة الانكليزية فقط مسحوبا على أحد البنوك الموجودة في أمريكا كم تبلغ مدة التدريب في برنامج المجلس العربي للاختصاصات الطبية للحصول على الشهادة؟ مدة التدريب للحصول على الشهادة في كافة الاختصاصات هي أربع سنوات عدا في اختصاص الجراحة فإن مدة التدريب هي خمس سنوات، مدة التدريب لاختصاص الجراحة العصبية وجراحة الأطفال هي ستة سنوات يقضيها المتدرب كطبيب مقيم متدرج في المسؤولية في أحد المراكز التدريبية أو المستشفيات المعترف بصلاحيتها للتدريب من قبل المجلس العلمي للاختصاص المطلوب، يتم التدريب خلال الفترة المطلوبة وفق برنامج التدريب الذي يضعه كل مجلس علمي على حده ما هي الاختصاصات الطبية القائمة تحت مظلة المجلس العربي للاختصاصات الطبية؟

تشكل حتى الآن ثلاثة عشر مجلساً علمياً:
المجلس العلمي لاختصاص الجراحة العامة ويضم:
- اختصاص الجراحة العظمية.
- اختصاص جراحة المسالك البولية.
- اختصاص الجراحة العصبية.
- اختصاص جراحة الأطفال.
المجلس العلمي لاختصاص الأمراض الباطنة ويضم:
- اختصاص أمراض القلب والأوعية الدموية.
- اختصاص أمراض جهاز الهضم.
- اختصاص أمراض الكلية.
- اختصاص الأمراض الاستوائية الخمجية.
المجلس العلمي لاختصاص طب الأطفال.
المجلس العلمي لاختصاص الولادة وأمراض النساء.
المجلس العلمي لاختصاص طب الأسرة والمجتمع .
المجلس العلمي لاختصاص الطب النفسي.
المجلس العلمي لاختصاص الأمراض الجلدية والتناسلية.
المجلس العلمي لاختصاص التخدير والعناية المركزة.
المجلس العلمي لاختصاص طب العيون وجراحتها.
المجلس العلمي لاختصاص الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها.
المجلس العلمي لاختصاص جراحة الفم والوجه و الفكين .
المجلس العلمي لاختصاص طب الطوارئ.
المجلس العلمي لاختصاص التشخيص الشعاعي

الشروط العامة للتقدم للدراسات العلبا

1– يكون التقدم لجميع فئات العاملين بوحدات الوزارة بمختلف القطاعات بعد عامين من تاريخ التعيين أو التكليف فيما عدا التسجيل بدراسات الصحة العامة – الصحة الإنجابية - طب الصناعات والامراض المهنية – والسموم الاكلينيكية – بعد قضاء العام الأول من التكليف ويجوز الترشيح لهذه الدراسات لمن سبق إيفاده لأى دراسة شرط موافقة الإدارة الفنية.
2 – بالنسبة للتخصصات المختلفة يكون التقدم بعد سنة كطبيب مقيم فى فرع التخصص
3 – بالنسبه للتخصصات الملحه ( التى تحددها اللجنه العليا للتكليف حسب الاحتياجات) يكون بعد سته شهور من تاريخ استلام العمل وهى ( تخدير – اشعه – معامل – نفسيه – طب اسرة – طب طوارىء ).
4 – يتم الحاق اطباء الرعايه الاساسيه وتنظيم الاسره وقطاع الوقائى فى مختلف التخصصات الاكلينيكيه بناء على طلب الادارات الفنيه التابعين لها لمده عام للتدريب على اعمال طبيب مقيم فى فرع التخصص المرشح له بالمستشفى العام العلاجى تمهيداً للترشيح للكليات فى العام التالى.
5 - يسمح لمن سبق له الحصول على مؤهل أعلى ( دبلوم أو ماجستير ) بالتقدم للدراسات التى تستوجب شرط سابقة الحصول على مؤهل أعلى من درجة البكالوريوس ( بناءاً على شرط الكلية أو المعهد ). الدبلوم الى الماجستير أو العكس بشرط إنطباق الشروط وموافقة الكلية. من الماجستير للدبلوم او العكس بشرط موافقه الكليه على التحويل.
6 - لا يسمح للمقيدين بالدراسات العليا التقدم للترشيح للمنح والبعثات الدراسية أو التدريبية بالخارج أو بالداخل أو الزمالة المصرية.
7 - فى حالة الإعتذار عن الدراسة لأى سبب عدا حالات الحصول على أجازة لمرافقة الزوج أو لرعاية الطفل يحرم من الترشيح مستقبلاً لمدة ثلاث سنوات ويسمح بإيقاف القيد أثناء الأجازة لرعاية الطفل أو مرافقة الزوج فى حالة موافقة الكلية المقيد بها ولا يجوز تأجيل التدريب المقرر قبل التسجيل بالكليات.
8 - لا يسمح بالتقدم للترشيح للدراسات العليا للعاملين الموجودين بأجازات خاصة او إعارات سواء بالداخل أو الخارج.
9 - يمنح الطبيب أجازة لحضور الإمتحان دور أول ولا تخصم من رصيد اجازاته .
10- يجوز ندب الطبيب المقيم للعمل بالمحافظات التى بها كلية الطب المقيد بها ويتم منح المقيدين للدراسات التى لا تستلزم التفرغ ( الدبلوم والجزء الأول من الماجستير ) التسهيلات اللازمة للإنتظام بالدراسة طبقاً لجدول المحاضرات الصادر من الكلية فى هذا الشأن
11- يمنح التفرغ للدراسة حسب لائحة الكلية بعد نتيجة الجزء الأول من الماجستير لمدة عام ومدة ستة شهور اخرى فى حالة عدم الإنتهاء من الرسالة. 12 – بالنسبه للدراسات التخصصيه فى التمريض لحملة دبلوم المدارس الثانويه الفنيه للتمريض يتم ندبهن للعمل بالمستشفيات الجامعيه التى بها مدارس تمريض تخصصيه للحصول على دبلوم التخصص طبقاً لاحتياجات الوزارة لمدة عام.
12- ويستبعد من الترشيح : - * الموقع عليهم جزاءات فى العاملين الاخيرين ولم يتم رفعها عند التقدم للدراسه. * الحاصلين على تقارير كفايه اقل من جيد فى العاملين الاخيرين او احدهما.
13 - التقدم للتسجيل لدرجة الدكتوراه : -
أ – تتم الموافقة على التسجيل لدرجة الدكتوراه للحاصلين على درجة الماجستير بعد مضى عام من الترقى لوظيفه مساعد اخصائى وتكون الموافقه على التسجيل عن طريق رئيس الإدارة المركزية المختص و موافقة جهة العمل.
ب – وتتم الموافقه للحاصلين على الماجستير بالادارات التى ليس بها وظيفه مساعد اخصائى بعد عام من الحصول على درجه الماجستير.
ج – التفرغ للدراسة طبقاً لشروط المادة 18 من القانون 112 لسنة 1959 المنظم لشئون البعثات والمنح والأجازات الدراسية لمدة أقصاها 4 سنوات ويشترط طلب الكلية ذلك ولا يسمح بمد التفرغ بعد أربع سنوات من تاريخ القيد على أن تجدد كل عام وتستلزم موافقة الكلية.
د - يصرح بالحصول على أجازة بدون مرتب لإستكمال الدراسة بعد إستنفاذ مدة التفرغ المقررة (4 سنوات من تاريخ القيد ) وذلك لأقرب دور إمتحان بشرط ألا تتجاوز مدة الأجازة عن عامين ويمكن مده لأقرب دور.
هـ – لا يجوز التسجيل لهذه الدرجة للعاملين الموجودين بأجازات خاصة بالداخل او إعارات بالخارج.
14 - ويصرح بأجازات خاصة بدون مرتب لإستكمال الدراسة كالأتى : -
المقيدين لدراسة الدبلوم : - يصرح لهم بالحصول على أجازة بدون مرتب بعد العام الأول من التسجيل وذلك لأقرب إمتحان بشرط ألا تتجاوز مدة الأجازة عام ويمكن مدها لأقرب دور
المقيدين لدراسة الماجستير : - يصرح لهم بالحصول على أجازة بدون مرتب لإستكمال الدراسة بعد إستنفاذ مدة التفرغ وذلك لأقرب دور بشرط ألا تتجاوز مدة الأجازة عامين ويمكن مدها لأقرب دور. ـــــــــــــــــــ التسجيل بأجازات بدون مرتب للدراسة
** يصرح بإجازات بدون مرتب للدراسة للفئات التالية : -
أ – من يرغب فى التسجيل باجازه خاصه بدون مرتب مع انطباق الشروط ( شروط التسجيل ).
ب - من سبق إيفاده للدراسة ولم يحصل على المؤهل ويرغب القيد مرة آخرى.
ج - من سبق له الحصول على مؤهل ( دبلوم – ماجستير ) سواء كان القيد عن طريق الوزارة أو عن غير طريقها.
هـ - وفى جميع هذه الأحوال يشترط الأتى : -
- موافقة جهة العمل والإدارة الفنية التابع لها المتقدم مع مراعاة لائحة القطاعات المختلفة. - قضاء عامين عمل فعلى من بداية التكليف لطالب الماجستير والدبلوم. - يكون القيد لأطباء الرعاية الأساسية والوقائية وتنظيم الأسرة فى أحد التخصصات الواردة بخطة الإدارة الفنية التابع لها المتقدم. - وبالنسبة للأطباء المقيمين أن يكون قد قضى عاماً مدة عمل فعلى كطبيب فى التخصص المطلوب التسجيل فيه والمرشح له من قبل الوزارة وألا يكون التسجيل فى تخصص مغاير للتخصص المرشح له كطبيب مقيم. - الإلتزام بالقيام بالإجازة بدون مرتب فى حالة قبول القيد لمدة عام لدراسة الدبلوم وعامين لدراسة الماجستير حتى ولو لم تقتضى الدراسة التفرغ ويلغى القيد بمعرفة الوزارة فى حالة عدم القيام بالأجازة خلال شهر من إخطار الطبيب. - ويتم ارسال بيانات المتقدمين باجازات حاصه بدون مرتب للجامعات لللنظر فى قبولهم علاوة على الاعداد المرشحه من قبل الوزاره.
منقول للافادة وكاتبته بأعلى

اسئلة رمد مهمة لطلبة طب( ophthalmology questions)

بسم الله الرحمن الرحيم يسعدنا ان نقدم لكم بعض الاسئلة المهمة لطلبة كليات الطب فى ماده الرمد وايضا سنتابع معكم لمن يريد ان يعرف كيفية الاجابة على اى سؤال فنحن دائما فى خدمتكم
&&&&&&&&&& eye lid
c/p and comp .of ulcerative blephritis
seqeule -ttt of chalazion
aetiological types-ttt of ptosis
c/p of entropion
comment on cicatricial entropion
c/p of ectropion and ttt of senile
causes of lagophthalmous
ttt of symblephron
&&&&&&&&&&&&&&&&
collection
laser in ophthalmolgy
uses of contact lenses in ophthalmology
causes og diplopia
red painful eye
gradual diminution of vision-enumerate and discuss c/p of one of them causes of vitrous opacities
effect of DM on eye
malignant melanoma- invest-ttt
retino balstoma- c/p- DD
vit. defieciency- vit A- dry eye& keratomalacia
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ocular injuries
ttt of chemical ocular injures
ttt of lime burn
enumerate occular injuries caused by blunt trauma
discuss effect of blunt trauma on(cornea-iris-lens retina). q
ttt of penetrating injures
D-ttt of IOFB
&&&&&&&&&&&&&&&&
CATARACT
comment on senile intumesent cataract
comment on senilr hypermature cat
comment on mature cat
comment on after cat
cong (developmental)cat
enumerate causes of complicated cat
comment on dislocation of lens
comment on sub laxation
&&&&&&&&&&&&&&&&
ERROR OF REFRACTION
c/p-ttt of myopia
complication of myopia
comment on regular astigmatism
comment on aphakia
comment on prebyopia
&&&&&&&&&&&&&&
وان شاء الله هكمل لكم باقى الاسئلة المهمة فى اقرب وقت واللى عنده اى استفسار عن اجابة اى سؤال لا يتردد فنحن دائما فى خدمتكم
الجزء الثانى
glucoma
POAG
field changes
fundus changes
medical ttt of PAOG
medical ttt of glucoma
surgical ttt of PAOG
PACG
c/p of acute congestive glucoma
D of acute congestive glucoma
chronic congestive stage
BUPHTHALMOUS
comment on buphthalmous
enumerate causes of 2ry glucoma
comment on causes of lens induced glucoma
&&&&&&&&&&&&&&&&&
منقول ويتبع ان شاء الله من dr/zizo

Ramadan Course